أخر الاخبار

ما هو الميتافيرس (Metaverse)وما هي الخطوة التالية للإنترنت ؟ وماهي مخاطره؟

 ما هو الميتافيرس؟ ما هي الخطوة التالية للإنترنت ؟ مخاطرال (Metaverse)؟ المستقبل


metaverse

** ميتافيرس (Metaverse):


لقد اقتحم الواقع الافتراضي عالم التكنولوجيا, ولكن ما هو الواقع الافتراضي الذي يتساءل الجميع الآن عن بعض الأشياء أو يتراوح في أذهان الجميع بعض الأسئلة حول ما يحدث في عالم التغير التكنولوجي والتطور في جميع المجالات, وبعض هذه الأسئلة قد تكون مربكة للبعض, لذلك إذا كنت تسأل نفسك دائما عما هو الواقع الافتراضي أو


**يمكنك الاطلاع على : كيفية كسب المال في ال Metaverse


في هذه المقالة سوف تتعرف على ما هو" الميتافيرس "بالتفصيل، إذا كنت تريد معرفة المزيد عن" الميتافيرس Metaverse "، الواقع الافتراضي، التطور التكنولوجي الذي يحدث وتأثيره في المستقبل، استمر في القراءة لاكتشاف ما يمكن أن يفعله الواقع الافتراضي، وكيف يمكنك أن تكون جريئا من هذا التطور الكبير الذي يحدث وكيف يمكنك الانتقال من غرفة المعيشة الخاصة بك إلى عالم الواقع الافتراضي.

نأمل أنه بحلول نهاية هذه المقالة سوف تفهم وتكون على بينة من كل ما يجري من حولك من تطوير وتغيير التكنولوجيا في العالم ، وفهم ما يعني مصطلح "ميتافيرس".


متى ظهرت ميتافيرس Metaverse؟


في 28 أكتوبر 2021 أطلق مارك زوكربيرج والرئيس التنفيذي لشركة Meta، التي أصبحت الآن الشركة الأم، مصطلح "reality فيرس" (الواقع الافتراضي) وغيرت اسم شركة الفيسبوك.



لتصبح الشركة الأم Facebook, Messenger, Instagram, بوابة نوفي، وقال إن "Metaverse" هو التنمية القادمة على شبكات التواصل الاجتماعية.


لكن هذا المصطلح لا يظهر لأول مرة في هذا الوقت ، حيث كان أول من أطلق مصطلح ميتافيرس هو نيل ستيفنسون، مؤلف الخيال العلمي في روايته "تحطم الثلج" التي نشرت عام 199، حيث تخيل عالما رقميا موازيا للعالم الحقيقي حيث يتفاعل البشر مع بعضهم البعض باستخدام "أفاتارات" أي شخصيات خيالية وأطلق على هذا العالم اسم "ميتافيرس".


وبما أن رواية "نيل ستيفنسون" لم تكن العمل الوحيد الذي تخيل عالما افتراضيا مشابها للعالم الحقيقي، بل فكر الكثير من متابعي الخيال العلمي وأطلقوا الكثير من الأعمال المشابهة لهذا العمل، مثل فيلم "Ready player one" الذي صدر في 30 مارس 2018 من قبل ستيفن سبيلبرغ، أحدهم الذي تحدث عن هذا العمل والواقع الافتراضي.


هناك أيضا العديد من الروايات وأفلام الخيال العلمي والمسلسلات في الثمانينيات والتسعينيات التي تحدثت عن هذا المصطلح ، مثل "Burning chrome"، وهي قصة قصيرة عن الخيال العلمي تم نشرها لأول مرة في يوليو 1982 من قبل المؤلف الأمريكي ويليام جيسبون، ومن أشهر الأمثلة على أفلام الخيال العملي فيلم "ماتريكس" الذي صدر عام 1999 من قبل المخرجة لانا واشوسكي.



والآن الفضاء الرقمي الموازي الذي نراه في العديد من الأفلام والمسلسلات لم يعد مجرد خيال علمي، ولكن الجيل الخامس من تكنولوجيا 5G جعلها حقيقة علمية وستوفر سرعة اتصال هائلة لمعالجة جميع الرسومات والرسومات في الوقت الفعلي، حيث يأمل عشاق التكنولوجيا الآن أن يكون" ميتافيرس " عالما موازيا واسعا، متكاملا ولا مركزيا ومملوكا بشكل شائع مثل الإنترنت.

ما هو ميتافيرس (Metaverse


كلمة ميتا هي كلمة يونانية وتعني ما وراء-الجانب الآخر، وكلمة Verse تعني الكون، أي الكون أو العالم، وبالتالي فإن كلمة "ميتافيرس Metaverse" تعني ما وراء الكون أو ما وراء العالم.


meta


ميتافيرس هي بيئة اصطناعية من خلال برامج الكمبيوتر والتطبيقات المشابهة لمواقع الشبكات الاجتماعية التي يتفاعل فيها الأفراد مع بعضهم البعض من خلال تبادل المعلومات ومشاركة الاهتمامات والألعاب الإلكترونية من خلال خلق شخصيات خيالية لهم تسمى أفاتار، وحيث ظهرت رموز التوكنات غير القابلة للاستبدال التي يمكن شراؤها وملكيتها مسجلة لمالك المحفظة بأشكال مختلفة مثل الأراضي العقارية واللوحات الفنية والملابس والأحذية التي يمكن للناس شراؤها وبيعها في السوق في مجال بلوكتشين.



يمكن تعريف الميتافيرس على أنه بيئة محاكاة للكمبيوترتم إنشاؤها بواسطة أفضل الأجهزة والرسومات المتقدمة بحيث لا يكون الشخص داخل هذه البيئة مشاركا سلبيا فحسب، بل مشاركا فيه بجسده وعقله ويتم امتصاصه تماما في عوالم واقعية ثلاثية الأبعاد باستخدام نظارات العالم الافتراضي.



تتميز نظارات العالم الافتراضي بتقسيم الشاشة بين العينين لإظهار تغذية مختلفة لكل عين ، وهذا يخلق تأثير ثلاثي الأبعاد مع صوت ستيريو كما أنه يتتبع موقعك حتى تحصل على تجربة واقعية تماما، وبما أن العالم من حولك يدور في كل مرة تحرك فيها رأسك، فسوف تشعر وكأنك داخل اللعبة عقليا وجسديا أو بمعنى آخر تشعر وكأنك في عالم آخر.




منذ التطور الذي حدث في التكنولوجيا عندما بدأ الفيسبوك عندما كان كتابا على لوحة المفاتيح حتى أصبح على الهواتف التي تعمل باللمس وأصبح الإنترنت أسرع، ميتافيرس باختصار بدلا من مشاهدة المحتوى على الشاشة، سوف تكون داخل الشاشة، والتي سيكون من خلال ارتداء نظارات الواقع الافتراضي.



ما الذي يصنع للميتافيرس "Metaverse"



صرح مارك زوكربيرج في مؤتمر الاتصال السنوي للشركة أنه من خلال" ميتافيرس "يمكنك فعل أي شيء تتخيله مثل الاجتماع مع العائلة والتعلم واللعب والتسوق والإبداع وأنشطة جديدة تماما لم تتخيلها من قبل ، وأن" ميتافيرس " أو الواقع الافتراضي سيكون خليفة الإنترنت عبر الهاتف النقال.



في هذا العالم الافتراضي يمكنك تعلم لغة جديدة بكل سهولة أو التحرك في لحظة إلى أي مكان في العالم أو الحصول على محطة الفضاء الدولية وتسلق على ذلك، فإن العالم الافتراضي يسمح لك لاستكشاف عوالم جديدة ومحاولة لا يمكن تصورها.




وأيضا في العالم الافتراضي يمكنك التواصل مع جميع الأشخاص وستكون داخل هذا العالم بشخصية "أفاتار" تشبه شخصيتك حقا لدرجة لا يمكنك تخيلها من تصميمك الشخصي من حيث الملابس وكل شيء وستحصل على خزانة ملابس افتراضية لمناسبات مختلفة وأيضا يمكنك مقابلة أصدقائك في أي مكان.




ستكون هناك مساحة لمنزلك في العالم الافتراضي، مثل صفحتك الشخصية على الفيسبوك، ستتمكن من تصميمها لتبدو بالطريقة التي تريدها، يمكنك وضع الصور ومقاطع الفيديو وتخزين أي شيء معها، وستكون أيضا قادرا على دعوة الناس إلى منزلك، وعقد الحفلات واللعب، وسيكون لديك أيضا مكتبك الخاص في المنزل للعمل. منزلك هو مساحتك الشخصية.



أعلم أن كل ما أتحدث عنه قد يبدو غريبا وخيالا بالنسبة لك ، لكن هذا سيكون حقيقة سنعيشها يوما ما قريبا، لذا استمر في القراءة، لا يزال هناك جزء مهم جدا في المقالة.





من خلال " ميتافيرس" أو العالم الافتراضي، سوف تكون قادرة على فعل أي شيء تتخيل، وتلبية الأصدقاء والعائلة، والتعلم واللعب والتسوق، كل هذا سيحدث بينما كنت مجرد الجلوس في المنزل وعندما كنت تلعب لعبة مع صديقك، وسوف تشعر أنك في عالم مختلف مع بعضها البعض.



لذلك في حين أن الألعاب جزء لا يتجزأ من العالم الافتراضي، فإن الواقع الافتراضي سيكون له الكثير من التطبيقات المختلفة التي ستتوسع مع تطور التكنولوجيا بشكل أكبر.

وكل ما تفعله على الإنترنت اليوم ، مثل الشبكات الاجتماعية والترفيه والألعاب والعمل ، سيكون أكثر طبيعية وحيوية من خلال "الميتافيرس" وسنكون قادرين على التعبير عن أنفسنا بطرق جديدة ومبهجة.عندما ترسل مقطع فيديو إلى شخص ما ، سيشعر عندما يشاهد الفيديو بأنه معك بالفعل ولا يشعر أنه يشاهد فقط من خلال الهاتف.



أيضا، بينما كنت في العالم الافتراضي تجلس مع أصدقائك، يمكنك التواصل مع الناس في العالم الحقيقي على واتساب مع مكالمات الفيديو ويمكنهم رؤية ما تقومون به وأنت ترى أيضا ما يقومون به، ويمكنك أيضا جلب أي شيء معك من العالم الحقيقي إلى العالم الافتراضي مثل الموسيقى والصور والفيديو والفن والأفلام والكتب والألعاب.



تحدث مارك زوكربيرج أيضا عن الخصوصية ، لذلك سيتعين عليك تحديد متى تريد أن تكون مع أشخاص آخرين ، أو منع شخص ما من الظهور في مساحتك الخاصة، أو عندما تريد أخذ قسط من الراحة والانتقال إلى مكان ما لتكون بمفردك.



يمكن لمبدعي ومطوري العالم الافتراضي وأولئك الذين لديهم علامات تجارية بيع ومشاركة العناصر المادية الرقمية وثلاثية الأبعاد لتمكين المزيد من التجارة والحصول على عملاء جدد والمساعدة في نمو الاقتصاد الكلي.



وإذا كنت تريد التعرف على أي شيء في العالم أو دراسة شيء معين ، فيمكنك أن تكون قريبا منه.




على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الدراسة والتعرف على الكواكب والنظام الشمسي، من خلال ارتداء نظارات العالم الافتراضي يمكنك إحضار كل شيء أمامك وإلقاء نظرة عليه.



ميتافيرس
ميتافيرس

وفي "ميتافيرس" أيضا، ليس فقط يمكنك الذهاب إلى أي مكان، ولكن يمكنك أيضا الذهاب إلى أي وقت، وهذا يعني إذا كنت تريد أن تتعلم الكثير عن عصر، يمكنك الذهاب إلى هذا العصر نفسك ونرى كل شيء هنا، وهذا سيجعل القدرة على تعلم أي شيء نريد أفضل وأسرع.




دخلت Oculus، وهي شركة تابعة لشركة Meta، في شراكة مع مستشفى الأطفال في لوس أنجلوس لبناء محاكاة الواقع الافتراضي التي تمكن طلاب الطب من دخول الواقع الافتراضي، والتعرض لمواقف حقيقية، وإعداد العمليات والممارسة والتعلم في ظروف واقعية في مكان العمل بحيث يكون التعلم أكثر واقعية وأسهل، مما يساعدهم على اكتساب المهارات بسهولة لعلاج المرضى وهذا يجعل مقدمي الخدمات الطبية يقدمون خدمات رعاية أفضل، من خلال التدريب مع الواقع الافتراضي.




ما هي الخطوة التالية للإنترنت؟


يبدو الإنترنت لك وللجميع الآن أن الأزالية لا تنتهي وأنه شيء عملاق لا نهاية له في الأفق، لأن هناك أجهزة كهربائية وإلكترونية مثل الهواتف وغيرها، ولكن للأسف الإنترنت لا يدوم طويلا وعلى الأرجح سينتهي قريبا.



على مدى العمر القصير للإنترنت، لم يستمر بنفس الطريقة، عندما بدأ الإنترنت في الثمانينيات، لم تكن الصفحات النصية هي الشكل الذي ظهر به الإنترنت الملون الآن مع الصفحات ومقاطع الفيديو والتطبيقات مثل تيك توك وغيرها، حيث بدأ من الكمبيوتر إلى الشبكة إلى الهواتف، وكذلك من النصوص إلى الصور إلى مقاطع الفيديو.



لكن العامل المشترك الذي لم يتغير أبدا منذ ظهور الإنترنت هو أنه مجرد وسيط شاشة، سواء كان على شاشة كمبيوتر أو شاشة هاتف أو تلفزيون.



لكن الشاشات ليست الحد الأقصى للتكنولوجيا، والآن تعمل جميع منصات التكنولوجيا على شكل أو آخر من نظارات الواقع الافتراضي ويوما بعد يوم تتطور هذه التكنولوجيا، مما يجعل العالم الافتراضي ليس فقط على الشاشة، ولكن العالم سيكون مساحة ثلاثية الأبعاد يسهل الدخول إليها باستخدام نظارات الواقع الافتراضي.



ستصبح نظارات الواقع الافتراضي تقنية يمكن ارتداؤها لدخول" ميتافيرس " أو الواقع الافتراضي، مما يسمح لك بالتفاعل مع العالم من حولك.



والآن ، مع التطور الكبير للإنترنت والتكنولوجيا، هناك ثورة كبيرة قادمة في تغيير العالم كله أن جميع الناس ينتظرون بفارغ الصبر، وهو "ميتافيرس".



متى سنرى الميتافيرس Metaverse؟


وسوف يكون قريبا أو بعد عشر سنوات أو بعد عشرين عاما أو سوف تأتي فكرة أخرى ليحل محله.

يمكننا أن نشاهد وننتظر بينما نجلس في مكاننا، ولكن هناك نشطاء بيننا قادرين على برمجة وتطوير التكنولوجيا والمشاركة في صنع المستقبل أثناء الجلوس على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم في المنزل.



مخاطر الميتافيرس Metaverse؟


هذا هو السؤال الأهم مالذي سوف يسببه الميتافيرس من مخاطر والسلبيات للعالم ، وهناك العديد من الآراء التي" ميتافيرس " المخاوف والمخاطر هي أكبر بكثير من الإيجابيات وأهم هذه المخاطر.





** التفكك الأسري الذي سيحدث، سيكون كل فرد من أفراد الأسرة داخل العالم الافتراضي الذي يفضله.




** المخاطر الصحية لأن الفرد يمكن أن ينتقل إلى أي مكان يريده داخل الواقع الافتراضي دون الانتقال من منزله ، مثل حضور الاجتماعات في العمل ، ومقابلة الأصدقاء والعائلة، وحضور الحفلات، والسفر إلى أي مكان، والتعلم واللعب، وهذا سيجعله لا يفكر في التحرك وهذا سيؤثر سلبا على صحته.




** المخاطر على الأطفال، حيث أن الأطفال هم الفئة الأكثر ستتأثر سلبا بـ" الميتافيرس "، من خلال الألعاب الإلكترونية الموجودة في الواقع الافتراضي، مما يجعل من الصعب على الأطفال أن يكبروا في الواقع الافتراضي، وبالتالي سيكون من الصعب عليهم التعايش والتكيف مع الواقع الحقيقي.




**ستتأثر العلاقات الاجتماعية بين الناس سلبا وستزداد المسافة بين الناس، وستقتصر العلاقات الاجتماعية والمقابلات الشخصية على "الميتافيرس".




**التأثير على المشتريات داخل كل بلد سلبي لأن كل شخص داخل الواقع الافتراضي لديه صورة رمزية من أي شخصية خيالية، والذي سيختار الملابس لهذه الشخصية لتبدو جيدة أمام أصدقائه داخل العالم الافتراضي ومن أجل الحصول على هذه الملابس سيدفع المال في المقابل، وبالتالي فإن هذا سيقلل المشتريات داخل البلد أو من الواقع الحقيقي.



  • تسريب الحياة الكاملة لكل فرد داخل" ميتافيرس " (الواقع الافتراضي).

  • السيطرة والسيطرة الكاملة على "ميتافيرس" على حياة كل فرد.

  • التأثير السلبي على اقتصاد كل بلد.



**هناك العديد من المخاطر والعيوب الأخرى لـ " ميتافيرس "لا حصر لها، لذلك يجب وضع حد لـ" ميتافيرس "قبل ظهوره ويجب توعية الأطفال وتوفير الرقابة الداخلية للآباء على أطفالهم، إذا رأيت أن" ميتافيرس" (الواقع الافتراضي) له مخاطر وعيوب أخرى على حياتنا والمجتمع.



يرجى مشاركة رأيك في التعليقات ولا تنس مشاركة المقال على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.



في نهاية المقال، آمل أن أكون قد قدمت لك البيان الذي تريده وداعا للمواضيع القادمة.
تعليقات