أخر الاخبار

العملة المشفرة: ما هي وكيف تعمل؟

تقدم Cryptocurrency مزيجًا قويًا من المخاطر والمكافآت. مثل العديد من الاستثمارات، يعتمد ما إذا كانت مناسبة لك بشكل جيد على عوامل مختلفة، بما في ذلك مدى تجنب المخاطرة بأسلوبك في الاستثمار.

العملات المشفره


مع أنّ ظهور أول عملة مشفرة في عام 1990، إلا أن الضجة المحيطة بالاستثمارات المشفرة قد انفجرت على ما يبدو في السنوات القليلة الماضية. يقارنه بعض خبراء التشفير بالإنترنت في أوائل الثمانينيات: لا يزال هناك القليل من الغموض المحيط بالعملات المشفرة ووظائفها. لا تزل هناك أيضًا وفرة من الفرص.

مع أنّ الاحتمالات، فإن التقلبات الأخيرة في سوق العملات المشفرة تؤكد المخاطر المحتملة التي ينطوي عليها تداول العملات المشفرة. يعد فهم العملة المشفرة وطرق عملها خطوة أولى أساسية، سواء كنت تفكر في الاستثمار أو تبحث عن وظيفة في عالم العملات المشفرة.

يمكنك الاطلاع على : ** مستقبل العملات الرقمية (2022-2025) **

ما هي العملة المشفرة؟

Cryptocurrency هي عملة رقمية، على عكس العملة المادية. ليس لديها سلطة تنظيمية أو نظام مركزي. بدلاً من ذلك، يستخدم التشفير، وهي عملية كتابة وفك تشفير، لإصدار العملة والتحقق منها وتأمينها. لا عدّ العملة المشفرة آمنة فحسب، ولكن لا يمكن تزويرها ويظل من الممكن تتبعها من معاملة إلى أخرى. 

يجعل نظام العملات الرقمية هذا من نظير إلى نظير إرسال واستقبال المدفوعات في جميع أنحاء العالم أمرًا سريعًا وسهلاً وغير مكلف. ليس هناك حاجة إلى صرف العملات، ولا توجد رسوم باهظة. يتم تسجيل هذه المعاملات علنًا وتخزينها رقميًا ونقلها عبر التشفير، مع الترميز التفصيلي المطلوب للنقل والتخزين.

 

الاستثمار المهني مقابل الاستثمار في الهوايات

غالبًا ما يستثمر الناس في العملات المشفرة بطريقتين رئيستين: كهواية شخصية أو استراتيجية لبناء الثروة أو كجزء من مهنتهم. جعلت ضجة الاستثمار في العملات المشفرة والاستثمار على مستوى الهوايات شائعًا، خاصة بين المستثمرين الأصغر سنًا.  

إذا كنت تفكر في الاستثمار كهواية، فأنت لست وحدك. كشفت دراسة استقصائية أجرتها The Ascent في مايو 2022 أن 46.5 مليون شخص في الولايات المتحدة، أو 41 في المائة من المستجيبين الذين لم يمتلكوا فعلًا عملة مشفرة، قالوا إنهم سيستثمرون في العام المقبل. هذا رَقَم أعلى بكثير من 3 في المائة في عام 2021 الذين قالوا إنهم يخططون لإجراء أول استثمار لهم في العملة المشفرة خلال العام [1]. 


وظائف الاستثمار المشفر

الاستثمار الهوائي ليس هو الطريقة الوحيدة للعمل مع العملة المشفرة. ستجد أيضًا العديد من الوظائف المتعلقة بالعملات المشفرة، بما في ذلك بعض الوظائف التي لا تعمل بشكل مباشر مع الجانب الاستثماري ولكن مع العملاء الذين يعملون. تشمل الأمثلة ممثلي تطوير الأعمال ومديري التسويق


في مثل هذه المناصب، يمكنك العمل مع شركات ومؤسسات التشفير التي تعمل مع العملة المشفرة للمساعدة في خلق الوعي وبناء قاعدة عملائها. تشمل الأمثلة الإضافية ما يلي:



  • علماء البيانات: قد يتم تكليف عالم البيانات الذي يعمل مع العملة المشفرة بالتنبؤ بالتغيرات في أسعار العملات الرقمية، وهذا دور آخر مطلوب، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن التكنولوجيا لا تزل جديدة، وهناك حاجة إلى الأشخاص ذوي المهارات التحليلية للعمل مع المهندسين.


  • مهندس التعلم الآلي: قد تساعد في إنشاء تطبيقات رقمية توفر وصولاً آمنًا إلى منصات التبادل والاستثمار كمهندس تعلم آلي للتشفير.

 

 

كيف تختلف استثمارات العملات المشفرة عن التقليدية

تعتمد العملات المشفرة على blockchain والتشفير، مما يجعلها آمنة للغاية، مع أنّ أن الأمر لا يزال متروكًا للمستثمرين لاختيار تبادلات جديرة بالثقة. محفظتك المشفرة، حيث تخزن مقتنياتك، آمنة أيضًا لأنك تستخدم مفتاحًا خاصًا للوصول إليها. تشمل العناصر الأخرى الذي تميزها عن الاستثمارات التقليدية ما يلي:


  • إمكانية الوصول: الاستثمار في العملات المشفرة مفتوح لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت وجهاز حاسوب أو هاتف ذكي أو جهاز محمول.



  • انخفاض ثمن المعاملات: لا تكلف المعاملات أكثر من بضعة دولارات، مع تكلفة العديد منها بنسات قليلة فقط.



  • سرعة المعاملات: عدد قليل من المؤسسات الأخرى أسرع من العملة المشفرة لإرسال الأصول واستلامها ونقلها في جميع أنحاء العالم.



  • المعاملات الشفافة: معاملات التشفير هي سجل عام. يمكن لأي شخص البحث عن معلومات المعاملة والاطلاع على محتويات محفظة التشفير. الشفافية تجعل من السهل الحد من الاحتيال وإثبات تنفيذ المعاملات بشكل صحيح.



أنواع الاستثمار في العملات المشفرة

Cryptocurrency هو مصطلح شامل يصف أنواعًا متعددة من العملات الرقمية. عندما وصلت Bitcoin إلى السوق أول مرة في عام 2009، حفزت إنشاء عملات رقمية أخرى، واليوم هناك العديد من الخيارات. تندرج استثمارات العملات المشفرة عادةً في واحدة من ثلاث فئات رئيسية:


1. العملات المعدنية: عند الاستثمار في العملات المشفرة، فأنت تستثمر في عملة يتم إنشاؤها عبر blockchain الفريدة الخاصة بها. تعمل العملات المعدنية بشكل مشابه للعملة المادية: يمكنك استبدالها بالعمل أو حفظها في قيمة التخزين. عدّ الكثير من الناس أن Bitcoin هي العملة الأصلية الوحيدة، مع أنّ أن البعض الآخر يشمل Ethereum في هذه الفئة. 


2. العملات البديلة: كما يوحي الاسم، هذا بديل للعملات المعدنية. هذه العملات المشفرة هي أي عملة مشفرة ليست Bitcoin أو Ethereum. تنتمي هذه العملات إلى سلاسل الكتل التي تم تصميمها من أجلها، ولكنها قد تقسم أيضًا تلك البلوك شين لاستخدامات بديلة. على سبيل المثال، الأثير هو عملة بديلة متفرعة من Ethereum. تم إنشاؤه لغرض صريح وهو دفع رسوم المعاملات.


3. الرموز: يمكنك استخدام هذا النوع من العملات الرقمية كأموال رقمية، ولكن لها أيضًا استخدامات أخرى. على سبيل المثال، يمكن استخدام الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال (NFT) كفن رقمي. قد تتحقق الرموز المميزة البديلة من هويات الأفراد أو توفر الوصول إلى التطبيقات.

 

استثمار تشفير قصير الأجل

كما أظهر انهيار العملة المشفرة في عام 2022، فإن سوق التشفير متقلب ولا يمكن التنبؤ به. التداول هو استراتيجية استثمار تشفير قصيرة الأجل شائعة تتطلب منك الشراء والبيع بناءً على الوقت الذي تتوقع فيه ارتفاع الأسعار أو انخفاضها. يراقب العديد من المتداولين على المدى القصير متوسط ​​الأسعار على مدى مدّة ما للتعرف على اتجاههم. يعد امتلاك مهارات التحليل الفني، التي تستخدم الأنماط والأسعار السابقة للاستثمار في العملات الرقمية التي تفكر فيه، مهارة أساسية لإتقانها.



استثمار تشفير طويل الأجل

إذا تعاملت مع الاستثمار في العملات المشفرة كاستراتيجية طويلة المدى، فمن المحتمل أن تكون فترات الصعود والهبوط أقل قلقًا لأن التقلبات قصيرة المدى لن تكون مهمة. ضع في اعتبارك مقدار تقدير Bitcoin منذ إطلاقه في عام 2009. زادت القيمة بنحو 12000 بالمائة. ارتفعت قيمة Ethereum، التي ضربت السوق في عام 2015، بمعدل أعلى تجاوز 92000 بالمائة [2]. 

في حين أن كلا القيمتين تقلبتا بشكل كبير على المدى القصير، فإن المستثمرين الذين اقتربوا منهما كاستثمارات طويلة الأجل حصدوا المكافآت. إضافة إلى ذلك، يتوقع بعض الخبراء وجود تقنيات ناشئة ولوائح جديدة واعتماد أكثر انتشارًا لدعم نمو صناعة العملات المشفرة.


ما يجب أن تعرفه قبل الدخول في سوق العملات المشفرة

الاستثمار في العملات المشفرة جديد ومثير، مع الكثير من الضجيج المحيط به. بالنسبة للعديد من المستثمرين المبتدئين، قد يكون من السهل أن تغمرها وتزيد من طاقتها. 

لهذا السبب من الضروري أن يكون لديك أساس جيد قبل الاستثمار. إن التعرف على الخيارات المختلفة، وكيف تعمل تقنية blockchain، وكيف يعمل السوق يؤهلك لطريق أكثر سلاسة في المستقبل. تشمل المفاهيم الأساسية الإضافية اللامركزية، والحراسة الذاتية لأصول التشفير، والفرق بين التبادل المركزي (CEX) والبورصة اللامركزية (DEX).

بالإضافة إلى الكلمات الشفوية من المتحمسين الآخرين، يمكنك قراءة المستند التعريفي التمهيدي لكل عملة مشفرة لمعرفة المزيد حول أهداف وتفاصيل مطوري المشروع. وهو إلى ذلك يساعد في معرفة أهدافك وفهم الفوائد والمخاطر وفهم كيفية عمل الصناعة. 


حدد أهدافك الاستثمارية.

لماذا تستثمر في العملات المشفرة؟ ما هي أهداف عميلك أو صاحب العمل؟ إذا كنت تتطلع فقط إلى جني الكثير من المال بسرعة، فقد لا يكون هذا هو الاستثمار المناسب. لقد جاء العديد من المستثمرين قبل أن يتطلعوا إلى الثراء بسرعة، وينتهي الأمر بالعديد منهم بخسائر كبيرة. إضافة إلى ذلك، فإن معظم العملات المعدنية والرموز المميزة تدفع أكبر المكاسب لأولئك الذين يحتفظون بها على المدى الطويل.


يمكن أن يساعد تحمل المخاطر والأسباب الكامنة وراء الاستثمار في توجيه اختياراتك. على سبيل المثال، إذا كنت تؤمن بالتكنولوجيا أو كنت تبحث عن استثمار مع إمكانية تحقيق قيمة مستقرة طويلة الأجل، فقد تكون العملات المشفرة خيارًا مناسبًا. كما هو الحال مع أي استثمار، يجب أن تظل على دراية بالمخاطر وتجنب وضع المزيد من الأموال في استثمارات التشفير أكثر مما يمكنك تحمل خسارته.


تعرف إلى صناعة العملات المشفرة أولاً.

إذا سألت خبراء التشفير الراسخين للحصول على المشورة، فسيقترح الكثيرون البَدْء على نطاق صغير واستغلال الوقت لتطوير الشعور بكيفية عمل عالم تداول العملات المشفرة والعملة الرقمية. على سبيل المثال، هناك العديد من تقنيات العملات المشفرة وتقنيات blockchain المختلفة التي يجب مراعاتها. 


إضافة إلى ذلك، هناك طرق أخرى للدخول في العملات المشفرة. تشمل الأمثلة الصناديق المشفرة والعقود الآجلة، التي تسمح لك بالمراهنة بشكل أساسي على تقلبات أسعار العملات والعملات البديلة مثل البيتكوين والإيثريوم. تعتبر الصناديق المتداولة في بورصة Blockchain (ETFs) خيارًا استثماريًا آخر. إنها تتيح لك الاستثمار في مجموعة من الشركات التي تستخدم تقنية blockchain في عملياتها التجارية.



انضم إلى مجتمع من عشاق العملات المشفرة عبر الإنترنت.

تعد Blockchain والعملات المشفرة ساحات سريعة التطور ودائمة التطور. تتغير الأمور بسرعة كبيرة. بواسطة الانضمام إلى مجتمع من الأشخاص المتحمسين لهذا المشهد الرقمي، يمكنك التنقل بشكل أفضل في التغييرات. ستكون قادرًا على مواكبة الاتجاهات الناشئة ومعرفة المزيد حول ما يحدث لتطوير فهم أقوى.



افهم مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة.

المخاطرة جزء طبيعي من الاستثمار. بسبب تقلبات العملات المشفرة، فإنها تأتي مع قدر كبير من المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها وتفهمها من أجل الإدارة الأفضل. على سبيل المثال، إذا كنت تتطلع إلى الاستثمار على المدى القصير، فيمكنك إنشاء مجموعة من القواعد للبيع عندما ينخفض ​​السعر بنسبة معينة. بصفتك مستثمرًا طويل الأجل، قد تقرر أنك لن تبيع مع أنّ انخفاض الأسعار. 


هناك طريقة أخرى لإدارة المخاطر، خاصة عندما تكون جديدًا في استثمارات العملات الرقمية، وهي تخصيص جزء من الأموال القابلة للاستثمار. على سبيل المثال، إذا كان لديك 100 دولار للاستثمار، فابدأ في استثمار نسبة صغيرة من هذه الأموال في العملات المشفرة. يمنحك ذلك وقتًا للتعرف على كيفية عمل السوق خلال المشاركة بنشاط. وهو إلى ذلك يمنحك رصيدًا احتياطيًا للعمل معه في الصفقات المستقبلية. 



افهم التوقيت.

يمكن أن يساعدك قضاء بعض الوقت في مشاهدة أداء العملة المشفرة التي تفكر فيها قبل الاستثمار في زيادة فرصك في النجاح. يمكن أن يساعد أداء واجبك المنزلي الآن في تقليل المخاطر. من ناحية أخرى، القفز بسرعة كبيرة لأنك تخشى أن تفوتك الفرصة قد يؤدي إلى خسائر كبيرة. بغض النظر عن الاستراتيجية، من الحكمة أن تفكر في استثمار ما ترغب في خسارته فقط. 


فهم تحركات أسعار العملات المشفرة

يحدد العرض والطلب قيمة العملة المشفرة، لكن هناك عناصر مختلفة تؤثر في التسعير. تشمل العوامل الإضافية التي تساهم في هذه القيمة اللوائح والمنافسة والتوافر والرموز المميزة، التي تشير إلى العرض والطلب على العملات المشفرة. تشمل التفاصيل الأخرى الذي يمكن أن تؤثر على تحركات الأسعار ما يلي: 

• يخبرك عدد العقد عن قوة المجتمع والشبكة.

• يمكن للدعاية، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، أن تنشر أخبارًا ترفع الأسعار أو تخفضها.

• ثمن الإنتاج المرتبطة بالتعدين والتحقق من زيادة قيمة العملة المشفرة. 

 

11 عملة مشفرة للاحتفاظ بها في قائمة مراقبتك 

هناك الآلاف من العملات المشفرة المختلفة. أدى نجاح Bitcoin إلى ظهور طوفان من العملات الجديدة - تسمى altcoins - والرموز المميزة. نظرًا للطبيعة المتقلبة للعملات المشفرة، من الأفضل البحث عن مشورة استثمارية احترافية والتعرف جيدًا على صناعة العملات المشفرة قبل اتخاذ قرار بالاستثمار. فيما يلي أمثلة على العملات المشفرة ذات القيمة السوقية الأعلى لذا تميل إلى أن تكون أكثر استقرارًا. أرقام القيمة السوقية جارية اعتبارًا من 1 ديسمبر 2022 [3 ]:


1. بتكوين

القيمة السوقية: 329.3 مليار دولار

نظرًا لكونها المعيار الذهبي للعملات المشفرة، تعمل Bitcoin على blockchain وتتطلب حل ألغاز التشفير، مما يجعلها عملة آمنة.


2. Ethereum

القيمة السوقية: 157.5 مليار دولار 

تعتبر هذه العملة، التي يعتبرها البعض عملة بديلة، خيارًا شائعًا آخر. يهدف مطوروها إلى إنشاء قائمة لا مركزية يمكن الوصول إليها عالميًا من المنتجات والتطبيقات المالية التي تعمل دون احتيال أو تدخل من طرف ثالث. 


3. التيثر

القيمة السوقية: 65.3 مليار دولار

كانت التيثر أول عملة مستقرة، وهي نوع من العملات المشفرة مرتبطة بقيمة الدولار الأمريكي. يمكن أن يساعد هذا الدعم في تسوية بعض التقلبات الدراماتيكية وتسهيل تحويل ممتلكاتك إلى دولارات. 


4. عملة الدولار 

القيمة السوقية: 43.2 مليار دولار

تقوم سلسلة Ethereum blockchain بتشغيل هذه العملة المشفرة. إنها عملة مستقرة، مثل التيثر، مدعومة بالدولار الأمريكي. 


5. عملة Binance

القيمة السوقية: 22.2 مليار دولار 

Binance هي بورصة عملات رقمية. يمكنك استخدام Binance Coin للتداول في البورصة أو دفع الرسوم. يمكنك أيضًا استخدامه لحجز السفر أو استبداله بأنواع أخرى من التشفير، بما في ذلك Bitcoin.


6. XRP

القيمة السوقية: 20.2 مليار دولار

XRP هي العملة الأصلية لمنصة تداول Ripple وتسوية المدفوعات. يمكنك استخدام XRP للتداول أو الاستثمار أو إجراء عمليات شراء عبر Ripple أو تبادل العملات المشفرة الأخرى. 


7. كاردانو

القيمة السوقية: 10.9 مليار دولار

يمكنك استخدام Cardano (ADA) للحصول على مكافآت مقابل الاحتفاظ بها (تسمى Staking)، أو إجراء معاملات في بورصة Cardano، أو الاستثمار. عندما تمتلك ADA، فإنك تمتلك حصة في شبكة Cardano blockchain.


8. سولانا

القيمة السوقية: 5.0 مليار دولار

ظهر هذا التشفير الجديد نسبيًا في عام 2021. ولديه blockchain فريد من نوعه وتم تطويره لدعم التطبيقات اللامركزية والتمويل.


9. دوجكوين

القيمة السوقية: 13.8 مليار دولار

ربما بدأت عملة meme هذه كمزحه، لكنها ضربت رادار المستثمرين بشكل كبير عندما ارتفع سعرها بشكل كبير في عام 2021. إنها عملة مشفرة مفتوحة المصدر تستخدم خوارزمية نصية، ولديها إمداد غير محدود، ولديها مخلص التالي. الشركات الكبرى، بما في ذلك SpaceX، تقبل Dogecoin. 


10. بولكادوت

القيمة السوقية: 6.1 مليار دولار

تم إطلاق Polkadot (DOT) في عام 2017 على Polkadot blockchain، الذي يسمح بالمعاملات عبر blockchain (إمكانية التشغيل البيني). يمكنك استخدام DOT للتخزين، أو الاتصال بـ blockchain جديد (parachain)، أو لإدارة شبكة Polkadot. 


11. Avalanche

القيمة السوقية: 4.0 مليار دولار

تتوقع US News & World Report أن يكون هذا أحد أفضل استثمارات التشفير طويلة الأجل. تم طرحه أول مرة بسعر 4.99 دولارًا أمريكيًا في عام 2020 وتم تداوله بسعر 13.09 دولارًا أمريكيًا اعتبارًا من 1 ديسمبر 2022. 



ما تحتاجه للاستثمار في العملات المشفرة

بالنسبة للمستثمرين الهواة وتجار العملات المشفرة، فإن المتطلبات ضئيلة. ستحتاج إلى مستندات للتحقق من هويتك ومعلومات حول كيفية تمويل استثماراتك واتصال بالإنترنت. من المفيد أيضًا أن تفهم كيف ستؤثر ضريبة أرباح رأس المال على أرباحك وبعض الاستراتيجيات لإجراء استثماراتك.

إذا كنت تتعامل مع استثمارات التشفير كخطوة مهنية، فستحتاج إلى مؤهلات تظهر ما يبحث عنه أصحاب العمل غالبًا. قد تستفيد من درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الحاسوب أو البيانات أو الأعمال. ستحتاج أيضًا على الأرجح إلى بعض الخبرة في العمل في المجال الذي اخترته.


تعرف إلى المزيد حول العملة المشفرة

يمكنك اتباع عدة طرق للتعرف على تداول واستثمار العملات المشفرة. لمن يفضل التعلم المستقل، تقدم العديد من المواقع والمدونات النصائح. ضع في اعتبارك التحدث إلى شخص لديه خبرة. 

للحصول على تجرِبة إرشادية أكثر رسمية، فكر في أخذ دورة. احصل على أساس متين في FinTech و crypto و Blockchain في Blockchain و Cryptocurrency الموضح من جامعة ميشيغان على Coursera. إذا كان لديك فعلًا بعض المعرفة، فيمكنك الانتقال إلى المستوى التالي بواسطة تخصص متوسط ​​مثل التمويل اللامركزي (DeFi): مستقبل التمويل من Duke، أيضًا على Coursera.

 


 

تعليقات